الرؤوس السوداء

IMG_4214

تعتبر الرؤوس السوداء مشكلة من المشاكل الخاصة بالبشرة التي يتعرض لها الشباب بشكل كبير وخاصة ذوي البشرة السمراء والقمحية و تعرف أيضا باسم نقاط الفلفل الأسود لشبهها الكبير من ذرات الفلفل الأسود المستخدم في الطهي, وهي عبارة عن نقاط صغير سوداء تنتشر في الوجه في مناطق الجبهة والأنف وفوق الشفاة وأحيانا منطقة الذقن.

logo-v2

أسباب ظهور الرؤوس السوداء بالوجه:

كما ذكرنا مسبقا أن لون البشرة قد يكون عاملا أساسيا من عوامل ظهور الرؤوس السوداء, فأصحاب البشرة القمحية والسمراء أكثر عرضة لظهور الرؤوس السوداء ببشرتهم من ذوي البشرة البيضاء ولكن هناك عدة عوامل أخرى تتسبب في ظهورها ومنها

  1. أن يكون الشخص صاحب بشرة دهنية أو مختلطة , ففي البشرة الدهنية أو المختلطة في المناطق الدهنية بها تقوم الغدد الدهنية بإفراز الكثير من الدهون التي قد تقوم بسد مسام الجلد إذا لم يتم التخلص منها بالطريقة الصحيحة وهذا الإنسداد يعمل كعامل أساسي في ظهورها حيث تجف هذه الدهون تحت سطح الجلد وفي المسامات مختلطة بالأتربة العالقة مكونة رؤوسا سوداء تظهر على سطح البشرة .
  2. أيضا البشرة الجافة ذات المسام الواسعة والمفتوحة تعتبر بيئة خصبة لتجمع الأوساخ التي تؤدي إلى تكون البثور السوداء.
  3. عدم الاهتمام والعناية بالبشرة بالطريقة المثلى, فتجمع الجلد الميت على سطح البشرة عامل أساسي لظهور الرؤوس السوداء.
  4. عدم التخلص من بقايا وآثار مستحضرات التجميل في نهاية اليوم والخلود إلى النوم بها يعمل على عدم تنفس طبقات الجلد بالصورة الطبيعية والصحية مما يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء على البشرة.

logo-v2

وبالرغم من أن الرؤوس السوداء تعد مشكلة من مشاكل البشرة التي تؤرق الكثيرين إلا أن الوقاية منها ليست بالشيء الصعب أو المرهق فالوقاية خير من العلاج, وتتمثل خطوات الوقاية في التالي

  1. شرب المياه بصورة كافية يوميا وبخاصة في فترة الصباح يساعد البشرة على التخلص من الرواسب ويبقيها نضرة وصحية.
  2. تنظيف البشرة بالشكل السليم المتناسب مع نوعها سواء أكانت عادية, جافة , دهنية أو مختلطة.
  3. استخدام المرطبات المناسبة لنوع البشرة.
  4. عدم الاقتراب من البثور التي قد تظهر على البشرة حتى لا تنتشر العدوى على باقي الجلد.
  5. استخدام منشفة خاصة بك وحدك مع أهمية غسلها بصورة مستمرة.

logo-v2

ويمكن التخلص من الرؤوس بعدة طرق بسيطة وآمنة في المنزل وهي:

  1. استخدام حمام البخار: يساعد حمام البخار على التخلص من الرؤوس السوداء عن طريق تعريض وجهك إلى البخار المتصاعد من الماء المغلي مع تغطية مقدمة الرأس جيدا حتى لا يتعرض شعرك إلى الجفاف, فالبخار المتصاعد من الماء المغلي يساعد على فتح المسامات ومن ثم استخدمي الملقط الخاص بالرؤوس السوداء وتأكدي من إزالتها كافة ثم من بعد ذلك قومي بغسل وجهك بماء دافئ ثم بارد حتى يتم غلق المسامات جيدا وبعد ذلك استخدمي منشفتك الخاصة لتجفيف وجهك برفق ثم استخدمي الكريم المرطب لترطيب وجهك. ويمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات طبقا لنوع بشرتك ومدى تحملها للبخار وتأثيره على ترطيبها.
  2. استخدام الشرائط اللاصقة الخاصة بإزالة الرؤوس السوداء من البشرة: يمكن إحضار الشرائط الخاصة بالرؤوس السوداء ووضعها على البشرة في أماكن ظهور الرؤوس السوداء وإزالتها برفق.
  3. غسل البشرة بغسول مقشر مناسب لنوع البشرة للتخلص من الجلد الميت وبقايا الدهون المتراكمة على سطح البشرة مما يؤدي إلى تقليل نسبة الرؤوس السوداء والتخلص منها مع الاستمرار.

 

المقالات ذات الصلة:

IMG_4152

البشرة الدهنية

البشرة الدهنية واحدة من أصعب أنواع البشرة في التنظيف والعناية,...

IMG_4661

لون البشرة والملابس المناسبة

ماهي الألوان التي تناسب لون بشرتك وتظهر جمالها؟ تختلف ألوان...

IMG_4310

الرموش وكيفية المحافظة عليها

دائما ما تضفي الرموش جمالا محببا على شكل الوجه ويعتبرها...

The 1st online shopping store for ladies only

Theme Settings